خطة تدريس موضوع باستخدام استراتيجيةعمليات العلم
موضوع الدرس : ما ينوب عن الفاعل الأهـداف : يتوقع من الطالب أن :
1. يفرق بين الفعل ، والفاعل ، والمفعول به .
2. يبين متى ينوب المفعول به عن الفاعل ؟
3. يبين متى ينوب الجار والمجرور ، أو الظرف ، أو المصدر عن الفاعل ؟
4. يوضح اشتراطات نيابة الظرف ، أو المصدر عن الفاعل .
5. يوضح العلاقة بين الفاعل ، ونائب الفاعل .
6. يذكر علامة إعراب نائب الفاعل .
7. يصوغ تعريفا لنائب الفاعل .
المشـكلة : من المعلوم أنه لا ينوب النائب عن المنوب عنه إلا بعد غياب المنوب عنه ، وحيث إنه ناب المفعول به عن الفاعل بعد حذفه ، فما سبب حذف الفاعل ؟
أساليب تجميع البيانات ( تجميع الأفكار ) :
1. المكتبة للحصول على المراجع .
2. النقاش ، وتبادل الآراء مع المعلم والزملاء .
3. الاستعانة بذوي الاختصاص من غير المدرسة .
الأمثلة : كَـسَـرَ الطَـالِـبُ القـَلَـمَ .
قُـتِــلَ الرَّجُـلُ .
ماذا تلاحظ على الجملتين السابقتين من حيث تكوينهما ؟
فرض الفروض : بعد الإجابة على التساؤل السابق ، وهي أن الفاعل حذف ، وقام مقامه المفعول به ، نقوم بصياغة الفرضيات التالية ؛ لبيان سبب حذف الفاعل ،
ومن الفروض :
1) عدم صلاحية الفاعل في الجملة .
2) الرغبة في الاختصار فقط .
3) لإحلال المفعول به محل الفاعل فقط .
4) الجهل بالفاعل فقط .
5) عدم الفائدة من ذكر الفاعل .
6) الخوف من الفاعل ، أو عليه .
7) لتغيير علامة المفعول به .
ليكون المفعول به أحد ركني الجملة .
9) لأن الفاعل فضلة .
10) للأسباب الآتية مجتمعة :
أ- الاختصار .
ب- الخوف من الفاعل .
ت- الخوف على الفاعل .
ث- عدم تعلق الفعل بذكره .
ج- عدم معرفة الفاعل .
تقويم الحلول : من خلال مناقشة الفروض السابقة يتبين لنا :
أن هناك مجموعة أسباب أدت إلى حذف الفاعل ، وإقامة المفعول به مقامه ، وأن الفرض العاشر هو الفرض الجامع الشامل لجميع الأسباب التي أدت إلى ذلك .
يتم التأكد من صحة الفرض بالإجابة على المنشط التالي :
عين نائب الفاعل في الجمل التالية ، وبين سبب حذف الفاعل إن أمكن ذلك :
1. يستدل على كرم المروءة بكثرة الحياء ، وبذل الندى ، وكف الأذى.
2. إذا نيم نوم هادئ ارتاح الجسم ، وشعر بالنشاط .
3. مشى مشية المختال ، وركض ركض الخائفين .
4. يُجلس فوق الكرسي .
5. كُسي الفقير ثوبا .
6. يُخاف العقاب ، ويُرجى الثواب .
7. أُعلم محمد الصدق منجيا .
والله ولي التوفيق ،،،،