فلسفة التعلم النشط
أن التعلم النشط يستمد فلسفته من المتغيرات العالمية والمحيطة المعاصرة ، فالتعلم النشط يعتبر نتيجة مباشرة لهذه المتغيرات التى تتطلب أعادة النظر فى أدوار المتعلم والمعلم ، والتى تطالب وتنادى بنقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم وجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية
أن فلسفة التعلم النشط تؤكد على أن التعلم لابد أن :-
** يرتبط بحياة التلميذ ومجتمعه ، وواقعه ، واحتياجاته ، وأهتماماته
** يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع البيئة ( كل ما يحيط به فى بيئته )
**ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته
** يحدث فى جميع الأماكن التى ينشط فيها المتعلم فى البيت ، المدرسة ، الحى ، النادى ، الطبيعة
أسس التعلم النشط
يعتمد التعلم النشط على أسس عديدة منها :-
** اشتراك التلاميذ فى اختيار نظام العمل وقواعده ** اشراك التلاميذ تحديد أهدفهم التعليمية
** تنوع مصادر التعلم ** الاعتماد على تقويم التلاميذأنفسهم وزملائهم
** استخدام استرتيجيات التدريس المتمركز حول التلميذ والتى تتناسبمع قدراته اهتماماته وأنماط تعلمه والذكاءات التى يتمتع بها ** إتاحة التواصل فى جميع الاتجاهات بين المتعلمين وبينم المعلم
** السماح للتلاميذ بالادارة الذاتية ** إشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم
** تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية ** مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحى القوة والضعف لديه.
التعلم النشط فى سطور
**هو مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى واعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات ................................................................................................................................
** هو التعلم الذى يجعل للمتعلم دورا ايجابيا
..............................................................................................................................................................................
** هو التعلم الذى يجعل المتعلم محور العملية التعليمية
..................................................................................................................................
** هو عملية تعليمية تتيح للمتعلم فرصة التفاعل مع الآخرين
.............................................................................................................................
**التعلم النشط هو تعلم قائم على الأنشطة المختلفةالتى يمارسها المتعلم والتى ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية فى الموقف التعليمى / التعلمى
.....................................................................................................
** هو التعلم الذى يعتمد على مشاركة المتعلم وإيجابيته ، والذى يتيح فرصا أوسع للأختيار ، وللعمل الحر سواء فى مجموعات صغيرة أو فى أعمال فردي
دواعى التعلم النشط
* يزيد من اندماج التلاميذ أثناء التعلم ويجعل عملية التعلم ممتعة .
* يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
* ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ من جهةوبينهم وبين معلميهم من جهة أخري .
* ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبيرعن الرأى .
* ينمى الرغبة فى التعلم حتى الإتقان .
* ينمى القدرة على التفكير والبحث .
* يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل .
* ينمى لديهم اتجاهات وقيم إيجابية .
* يساعد علي إيجاد تفاعل إيجابى بين المتعلمين .
* يعزز روح المسئولية والمبادرة لدى الأفراد .
* يعزز التنافس الإيجابى بين التلاميذ .
* وجود فروق الفردية والذكاءات المتعددة بين الأفراد
بعض مفاهيم التعلم النشط
**هو مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى واعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات
** هو التعلم الذى يجعل للمتعلم دورا ايجابيا
** هو التعلم الذى يجعل المتعلم محور العملية التعليمية
** هو عملية تعليمية تتيح للمتعلم فرصة التفاعل مع الآخرين
**التعلم النشط هو تعلم قائم على الأنشطة المختلفةالتى يمارسهاالمتعلم والتى ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية فى الموقف التعليمى / التعلمى
** هو التعلم الذى يعتمد على مشاركة المتعلم وإيجابيته ، والذىيتيح فرصا أوسع للأختيار ، وللعمل الحر سواء فى مجموعات صغيرة أو فى أعمال فردية
أن التعلم النشط يستمد فلسفته من المتغيرات العالمية والمحيطة المعاصرة ، فالتعلم النشط يعتبر نتيجة مباشرة لهذه المتغيرات التى تتطلب أعادة النظر فى أدوار المتعلم والمعلم ، والتى تطالب وتنادى بنقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم وجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية
أن فلسفة التعلم النشط تؤكد على أن التعلم لابد أن :-
** يرتبط بحياة التلميذ ومجتمعه ، وواقعه ، واحتياجاته ، وأهتماماته
** يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع البيئة ( كل ما يحيط به فى بيئته )
**ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته
** يحدث فى جميع الأماكن التى ينشط فيها المتعلم فى البيت ، المدرسة ، الحى ، النادى ، الطبيعة
أسس التعلم النشط
يعتمد التعلم النشط على أسس عديدة منها :-
** اشتراك التلاميذ فى اختيار نظام العمل وقواعده ** اشراك التلاميذ تحديد أهدفهم التعليمية
** تنوع مصادر التعلم ** الاعتماد على تقويم التلاميذأنفسهم وزملائهم
** استخدام استرتيجيات التدريس المتمركز حول التلميذ والتى تتناسبمع قدراته اهتماماته وأنماط تعلمه والذكاءات التى يتمتع بها ** إتاحة التواصل فى جميع الاتجاهات بين المتعلمين وبينم المعلم
** السماح للتلاميذ بالادارة الذاتية ** إشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم
** تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية ** مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحى القوة والضعف لديه.
التعلم النشط فى سطور
**هو مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى واعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات ................................................................................................................................
** هو التعلم الذى يجعل للمتعلم دورا ايجابيا
..............................................................................................................................................................................
** هو التعلم الذى يجعل المتعلم محور العملية التعليمية
..................................................................................................................................
** هو عملية تعليمية تتيح للمتعلم فرصة التفاعل مع الآخرين
.............................................................................................................................
**التعلم النشط هو تعلم قائم على الأنشطة المختلفةالتى يمارسها المتعلم والتى ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية فى الموقف التعليمى / التعلمى
.....................................................................................................
** هو التعلم الذى يعتمد على مشاركة المتعلم وإيجابيته ، والذى يتيح فرصا أوسع للأختيار ، وللعمل الحر سواء فى مجموعات صغيرة أو فى أعمال فردي
دواعى التعلم النشط
* يزيد من اندماج التلاميذ أثناء التعلم ويجعل عملية التعلم ممتعة .
* يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
* ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ من جهةوبينهم وبين معلميهم من جهة أخري .
* ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبيرعن الرأى .
* ينمى الرغبة فى التعلم حتى الإتقان .
* ينمى القدرة على التفكير والبحث .
* يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل .
* ينمى لديهم اتجاهات وقيم إيجابية .
* يساعد علي إيجاد تفاعل إيجابى بين المتعلمين .
* يعزز روح المسئولية والمبادرة لدى الأفراد .
* يعزز التنافس الإيجابى بين التلاميذ .
* وجود فروق الفردية والذكاءات المتعددة بين الأفراد
بعض مفاهيم التعلم النشط
**هو مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى واعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات
** هو التعلم الذى يجعل للمتعلم دورا ايجابيا
** هو التعلم الذى يجعل المتعلم محور العملية التعليمية
** هو عملية تعليمية تتيح للمتعلم فرصة التفاعل مع الآخرين
**التعلم النشط هو تعلم قائم على الأنشطة المختلفةالتى يمارسهاالمتعلم والتى ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية فى الموقف التعليمى / التعلمى
** هو التعلم الذى يعتمد على مشاركة المتعلم وإيجابيته ، والذىيتيح فرصا أوسع للأختيار ، وللعمل الحر سواء فى مجموعات صغيرة أو فى أعمال فردية