مدرسة المسله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المسله

منتدى خاص بمدرسة المسلة الأعدادية بنات


    . المستثنى :

    ahamedali1970
    ahamedali1970


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009

    . المستثنى : Empty . المستثنى :

    مُساهمة  ahamedali1970 الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 7:16 am

    0. المستثنى :
    لم سمي المستثنى بهذا الاسم ؟ لأنه استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم.
    مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟
    يتكون أسلوب الاستثناء من ( المستثنى منه- أداة الاستثناء - المستثنى نفسه ) ، فلو نظرنا في المثال السابق : ( حضر الطلاب إلا محمدا ) لوجدنا أن المستثنى منه هو ( الطلاب )، والأداة هي ( إلا) ، والمستثنى هو ( محمدا ) .
    إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى ، وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ،جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه .
    ولكي تعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود ، ضع( خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرئ الجملة قبل ذلك الخط ، فإن كان المعنى مفيدا ، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام ناقص ، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب .
    هناك أدوات أخرى للاستثناء منها : ( خلا- عدا- حاشا) ، وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصب ما بعــدها على أنه مفعول به ، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا .
    أما إذا سبقت بـ(ما المصدرية) ، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا ، وما بعدها مفعول به .
    ( غير - سوى ) ، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا) ، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه.
    *أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :
    - أكلت الفاكهة إلا -----.
    - ما قرأت الكتــاب إلا -----.
    - استمتعنا بالحـفل عــدا ------. .------ استعد المسافرون للسفر غيرَ -
    11. المنادى :
    المنادى - في الأصل - مفعول به .
    فعندما نقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا .
    - من حروف النداء : الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا . *هناك بعض المصطلحات في باب النداء ، منها : .
    النكرة المقصودة ، والنكرة غير المقصودة
    - النكرة المقصودة : عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقول لطالبة معينة : يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ. - النكرة غير المقصودة : عبارة عن اسم نكرة غير معين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.
    *المنادى في الأصل - كما قلنا - مفعول به ، ولذا هـو منصوب ، فإما أن ينصـب مباشرة ، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب : - فالمنصوب مباشرة : النكرة غير المقصودة ، والمضاف ، والشبيه بالمضاف .
    - والمبني على ما يرفع به : العلم ، والنكرة المقصودة ،ونداء ما فيه أل . أمثلة توضيحية : مثال النكرة غير المقصودة : يا مقصرين اجتهدوا . مثال المضاف : يا طالبَ العلمِ أخلص له .
    مثال الشبيه بالمضاف : يا طالبًا العلمَ أخلص له . مثال العَلَم : يا أحمدُ أقبل ، يا فاطمةُ أقبلي .
    مثال النكرة المقصودة: يا طالباتُ لقاؤنا غدا بالمسرح. مثال نداء ما فيه أل : يا أيُّها الطالبُ أقبل .
    *حدد المنادى ونوعه مع ضبطه بالشكل فيما يلي : .هيا ماشيا خذ بيدي .
    .يا طالبين المـال اشبعوا .
    .يا مسـلمي العالم قاوموا الإرهاب .
    .بنـيّ أقـبلْ على النفــس فهـذبها .
    .أيا طـلاب عليكم تحضـير هـذا الدرس .
    12. توابع المنعوت :
    النعت ( الصفة )
    وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : - رأيت الطالب المثالي ، أو المثالي أبوه .
    - كرم مدير المدرسة الطلبة المتفوقين . - إن العلم النافع يبني الأمم .
    العطف
    وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا… كقوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله .
    وقولنا : رأيتك أنت وأخاك بالأمس .
    وقولنا : قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة .
    التوكيد التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو : لعل محمدا محمدا ناجح .
    ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .نحو : رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما .
    البدل
    وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .
    - مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا .
    - بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها .
    - اشتمال نحو : قدرت الرجل مروءته .
    أمــثلــة
    1. المفعول به : _ رأيت محمدا .
    _ إياك التسرعَ .
    _ نحن- العربَ -مسالمون .
    2. المفعول لأجله : - أصلي طاعة لربي .
    3. المفعول معه : - خرجنا وطلوع الشمس .
    4. المفعول المطلق : - تعلمت تعلما .
    5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان و المكان ) ـ جلست فوق الكرسي ساعتين .
    6. الحــال : - قابلتك مسرورة .
    7. المستثنى : - حضرت الطالبات إلا طالبتين .
    8. المنادى : - يا مسلما اتق الله .
    - يا طالب العلم اجتهد .
    9.التمييز : - حضرت الحفل عشرون طالبة .
    10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس : - إن محمدا نشيط . - لا طالب علم كسول .
    11. خبر كان وكاد وأخواتهما : - أصبحنا متحدين . - كادت السماء تمطرُ .
    12. توابع المنصوب : - رأيت الطالب محمدا
    0. المستثنى :
    لم سمي المستثنى بهذا الاسم ؟ لأنه استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم.

    مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟

    يتكون أسلوب الاستثناء من ( المستثنى منه- أداة الاستثناء - المستثنى نفسه ) ، فلو نظرنا في المثال السابق : ( حضر الطلاب إلا محمدا ) لوجدنا أن المستثنى منه هو ( الطلاب )، والأداة هي ( إلا) ، والمستثنى هو ( محمدا ) .

    إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى ، وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ،جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه .

    ولكي تعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود ، ضع( خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرئ الجملة قبل ذلك الخط ، فإن كان المعنى مفيدا ، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام ناقص ، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب .

    هناك أدوات أخرى للاستثناء منها : ( خلا- عدا- حاشا) ، وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصب ما بعــدها على أنه مفعول به ، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا .

    أما إذا سبقت بـ(ما المصدرية) ، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا ، وما بعدها مفعول به .

    ( غير - سوى ) ، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا) ، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه.

    *أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :

    - أكلت الفاكهة إلا -----.

    - ما قرأت الكتــاب إلا -----.

    - استمتعنا بالحـفل عــدا ------. .------ استعد المسافرون للسفر غيرَ -

    11. المنادى :
    المنادى - في الأصل - مفعول به .

    فعندما نقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا .

    - من حروف النداء : الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا . *هناك بعض المصطلحات في باب النداء ، منها : .

    النكرة المقصودة ، والنكرة غير المقصودة

    - النكرة المقصودة : عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقول لطالبة معينة : يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ. - النكرة غير المقصودة : عبارة عن اسم نكرة غير معين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.

    *المنادى في الأصل - كما قلنا - مفعول به ، ولذا هـو منصوب ، فإما أن ينصـب مباشرة ، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب : - فالمنصوب مباشرة : النكرة غير المقصودة ، والمضاف ، والشبيه بالمضاف .

    - والمبني على ما يرفع به : العلم ، والنكرة المقصودة ،ونداء ما فيه أل . أمثلة توضيحية : مثال النكرة غير المقصودة : يا مقصرين اجتهدوا . مثال المضاف : يا طالبَ العلمِ أخلص له .

    مثال الشبيه بالمضاف : يا طالبًا العلمَ أخلص له . مثال العَلَم : يا أحمدُ أقبل ، يا فاطمةُ أقبلي .

    مثال النكرة المقصودة: يا طالباتُ لقاؤنا غدا بالمسرح. مثال نداء ما فيه أل : يا أيُّها الطالبُ أقبل .

    *حدد المنادى ونوعه مع ضبطه بالشكل فيما يلي : .هيا ماشيا خذ بيدي .

    .يا طالبين المـال اشبعوا .

    .يا مسـلمي العالم قاوموا الإرهاب .

    .بنـيّ أقـبلْ على النفــس فهـذبها .

    .أيا طـلاب عليكم تحضـير هـذا الدرس .

    12. توابع المنعوت :

    النعت ( الصفة )

    وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : - رأيت الطالب المثالي ، أو المثالي أبوه .

    - كرم مدير المدرسة الطلبة المتفوقين . - إن العلم النافع يبني الأمم .

    العطف

    وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا… كقوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله .

    وقولنا : رأيتك أنت وأخاك بالأمس .

    وقولنا : قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة .

    التوكيد التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو : لعل محمدا محمدا ناجح .

    ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .نحو : رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما .

    البدل

    وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .

    - مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا .

    - بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها .

    - اشتمال نحو : قدرت الرجل مروءته .

    أمــثلــة

    1. المفعول به : _ رأيت محمدا .

    _ إياك التسرعَ .

    _ نحن- العربَ -مسالمون .

    2. المفعول لأجله : - أصلي طاعة لربي .

    3. المفعول معه : - خرجنا وطلوع الشمس .

    4. المفعول المطلق : - تعلمت تعلما .

    5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان و المكان ) ـ جلست فوق الكرسي ساعتين .

    6. الحــال : - قابلتك مسرورة .

    7. المستثنى : - حضرت الطالبات إلا طالبتين .

    8. المنادى : - يا مسلما اتق الله .

    - يا طالب العلم اجتهد .

    9.التمييز : - حضرت الحفل عشرون طالبة .

    10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس : - إن محمدا نشيط . - لا طالب علم كسول .

    11. خبر كان وكاد وأخواتهما : - أصبحنا متحدين . - كادت السماء تمطرُ .

    12. توابع المنصوب : - رأيت الطالب محمدا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 9:18 pm