مدرسة المسله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المسله

منتدى خاص بمدرسة المسلة الأعدادية بنات


    قاعدة الضمائر المتصلة :

    ahamedali1970
    ahamedali1970


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009

    قاعدة الضمائر المتصلة : Empty قاعدة الضمائر المتصلة :

    مُساهمة  ahamedali1970 الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 7:15 am

    قاعدة الضمائر المتصلة :
    أ. الضمائر مع الأسماء :
    كل الضمائر مع الأسـماء- والظروف أسماء - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه : في مثل : كتاب - كتابك - كتابي - كتابكم ـ كتابكن - كتابـها - كتابـه ـ كتابهم - عندهن .. إلخ .
    ب. الضمائر مع الأفعال:
    -1 ضمائر تعرب فاعلا(أو نائب فاعل) :
    وهي ستة ضمائر: تاء الفاعل -نا الفاعلين - ألف الاثنين- واو الجماعة - نون النسوة- ياء المخاطبة . في نحو : ضربتُ - ضربْنا - يضربان - اضربوا - اضربْن - اضربـي.
    -2 ضمائر تعرب مفعولا به :
    وهي أربعـة ضمائر مجموعة في كلمة: (هناكي ) ، وهي : الهاء و الكاف بجميع صورهما ، ياء المتكلم ، نا الدالة على الفاعل. ولابد من التفريق بين (ياء المخاطبة)وبين(ياء المتكلم) ، وكذلك بين (نا الفاعلين ) وبين (نا المفعولين ) . ومن أمثلة ذلك : ضَرَبَه- ضَرَبَها- ضَرَبك-ضَرَبَكن- ضَرَبَنـي- ضَرَبَنا. * لاحظ الفرق بين ( نا ) الأولى والثانية في المثال التالي : ضربَنا محمدٌ وضربْناه .
    ج. الضمائر مع النواسخ :
    كل ضمير يتصل بالناسخ حرفا كان أو فعلا يعرب {ضميرا مبنيا في محل ( رفع / نصب) اسم لهذا الناسخ } نحو : كنتن ، إنكن .
    د. الضمائر مع الحروف :
    عندما تتصل الضمائر بحروف الجر تعرب : { ضميرا مبنيا في محل جر } . نحو : عليكم - بنا - فينا - لكما ..
    2. المفعول فيه (الظرف) :
    لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟ سمي هذا المفعول المفعول فيه ؛ لتضمنه معنى " في " ، وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف ، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر.
    وهو : اسم منصوب يدل على زمان أو مكان ، متضمن معنى (في) .
    مثل : جئت صباحا ، وجلست وسط الأزهار .
    فكلمة ( صباحـا ) تدل على زمن معروف ، وتتضمن معنى ( في) فيمكن أن أقول : جئت في الصباح ، وكلمة (وسط) تدل على مكان معروف ، وتتضمن معنى ( في ) فيمكن أن أقول : وجلست في وسط الأزهار .
    الظرف نوعان : متصرف ، وغير متصرف .
    1 - فالمتصرف : لا يلزم النصب على الظرفية ، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى : فمثلا كلمة ( الليلة ) : لو قلنا : جئنا الليلة ، أعربت ظرفا ، ولو قلنا : الليلة جميلة ، أعربت مبتدأ ، ولو قلنا : سعدنا بالليلة الماضية ، أعربت اسما مجرورا ، .. وهكذا .
    2 - وغير المتصرف : فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر ( من) أو (إلى) ، ومن هذه الظروف : قبل - بعد - عند …
    3. المفعول معه :
    لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟ لأنه يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) ، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل -كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث .
    المفعول معه: اسم يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) تالية لجملة ذات فعل أو ما يشبه الفعل .
    مثل : سر وهذا الطريقَ تصل إلى المسجد العتيق .
    فالمعنى : سر مع هذا الطريق .
    ومثاله كذلك : استيقظنا وطلوع الفجر .
    فالمعنى : استيقظنا مع طلوع الفجر .
    ومثاله : اتركْ الناقة وولدها يرضعْ منها .
    فالمعنى : اترك الناقة مع ولدها .
    فلعلك لاحظت أن(الواو) يمكن أن تستبدل بـ(مع) دون أن يختل المعنى .
    بين المفعول معه في الأمثلة الآتية .
    - إن وجد- :
    ـ .سافرت ومحمدا إلى مصر بالطائرة
    - .ذاكرت دروسي ومحمد يلعب
    - .سرنا والنيل في نزهة خلوية
    - .جلسنا والطالبات يكرمن
    - .تعلمت وشيخي أحكام التجويد
    - .استيقظنا والفجر قد طلع
    - .جئت وزميلي مشيا
    - .الحاسوب متروك والمهندس
    4. المفعول لأجله :
    وهو : مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله .
    لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم ؟ لأنه يبين سبب حدوث الفعل ، فهو إجابة عن سؤال معناه : لِمَ فُعل الفعل ؟ أو ما الداعي منه ؟ مثل :
    - وبختك تأديبا لك .
    - نصلي تقربا إلى الله .
    - وقوله تعالى: ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق)
    - ألتحق بعملي مبكرا حبا في العمل .
    أحث أصدقائي على المثابرة و الكد حرصا مني على مستقبلهم ـ .
    * لو أنك سألت نفسك السؤال السابق ، لوجدت أن كلا من ( تأديبا- تقربا- خشية- حبا- حرصا) قد بينت سبب حدوث الفعل قبلها .
    * بين المفعول لأجله في الأمثلة الآتية- إن وجد- :
    - زرت من قاطعني عملا بالهدي النبوي .
    - أتابع إرشادات المرور رغبة السلامة .
    - إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه .
    - لا أنير في بيتي مصابيح كثيرة ترشيدا للاستهلاك.
    - لا تكثر من الكلام خشية الزلل .
    -تكرم الجامعة الطلبة المتفوقين تشجيعا لهم .
    - تعبت اليوم أملا في الراحة غدا .
    5. المفعول المطلق :
    وهو : اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده ، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.
    مثل : ضربتك ضـربا ، ضربتك ضـربا قاسيا - ضربتك ضربتين .
    وقد يكون الغرض منه الأمور الثلاثة معا ، في نحو:
    ضربتك ضربتين قاسيتين.
    - بين المفعول المطلق ونوعه فيما يلي :
    أجابت فاطمة السؤال إجابة جيدة ، فأثنى عليها المدرس ثناء ،وصفقت لها الطالبات تصفيقتين .
    - أنشد الشاعر قصيدته إنشادا رائعا ، فطُلب منه أن ينشدها إنشادين .
    - ينوب عن المصدر المحذوف في باب المفعول المطلق بعض الأشياء ، من ذلك : ـ صفة المصــدر ، مثل : تأدبت أحسـن التأدب .
    - مرادف المصــدر ، مثل : جلست قعودا طويلا .
    - العـدد الدال على المصدر: ضربته أربعين ضربة - .
    نوع المصدر: جلست القرفصاء ، ورجعت القهقرى .
    - لفظتا : كل وبعض بشرط الإضافة لمثل المصدر المحذوف: تسرعت بعض التسرع أو كلَّ التسرع ومن الألفاظ التي تعرب نائبا عن المفعول المطلق:
    مرة - مرتين - مرارا - جدا - تارة - طورا - جزافا وهناك كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف :
    مثل:حقا - عفوا - شكرا - مهلا - بُعدا - تعسا -مثلا -أيضا
    6. اسما : (إن و لا النافية للجنس :
    ما أصل اسمي ( إن ولا النافية للجنس ) ؟ أصـل كل من اسمي إن وأخواتها ، ولا النافية للجنس هو المبتدأ ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .
    وهذه الحروف هي : - إن - أن - كأن - لكن - ليت- لعل .
    - لا النافية للجنس .
    وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :
    - إن في القـرآن حكما كثيرة .
    - علمت أن جامعة القرويين رائدة .
    - لعل محمـدا ابنــه يشفى .
    - ليت السماء تمطـر ذهبــا.
    - لا مؤمن غشــــــاش .
    لا طالب علم يهمل دروسـه .
    - لا طــالب علم مقصــر .
    لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة ، مفردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف
    7. خبر كان و كاد و أخواتهما :
    ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما ؟ أصـل كل من خبري كان ، وكاد ، وأخواتهما هو خبر المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها . وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار - ليس - زال - برح - فتئ - انفك - دام . كاد - كرب - أوشك - عسـى - حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .
    وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :
    ـ أصبحت مدننا رائعـة .
    - أضحى المسلمون متحــدين .
    - مازال محمـد ابنــه متفوق .
    ـ أمسى الطالب يذاكر دروسـه .
    - كادت السمــاء تمطـــر .
    - عســى المريض أن يشـفى .
    - أخـذ الطالب يذاكر دروسـه .
    لابد أنك لاحظت أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية ، مع (أنْ) أو بدونها .
    8. الحال :
    لم سميت الحال بهذا الاسم ؟ لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل .
    وهي إجابة عن سؤال مؤداه : كيف .. ؟ وبمعنى في حال كذا .
    الحال : وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل ، ويجوز حذفه دون أن يختل المعنى .
    مثل : جاء محمد مستبشرا ،
    ضربت فاطمة مخطئة ،
    سلمت على زينب واقفة ،
    شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز ،
    لا تطلب العلم خاملا ،
    بل اطلبه مجدا ،
    لا خير في العلم محطما للقيم .
    *لابد أنك لاحظت في الأمثلة السابقة أن الكلمات : ( مستبشرا - مخطئة - واقفة - جالسين - خاملا - مجد - محطما ) قد بينت حالة وهيئة صاحبها وصاحب هذه الحال على التوالي محمد- فاطمة- زينب- نا الفاعلين- ضمير الغائب : هو- ضمير الغائب :هو- العلم ) ، والحال دائما منصوبة ، وصاحبها في الغالب معرفة ، مرفوع أو منصوب أو مجرور .
    :حدد الحال وصاحبها في الأمثلة التالية - إن وجدت* - يؤدي الفلاح عمله مخلصا .
    - سمعت خبرا سارا اليوم .
    - سلمت على أختك صاعدة نازلا .
    - أحب الماء مثلجا .
    - أدِّ عملك مخلصا يثبك الله متفضلا .
    :حول النعت إلى حال في الجمل الآتية *
    - قرأت قصة شيقة .
    - ضربني أخوك المتسرع .
    - أحب الطعام المسلوق .
    - لا خير في الرزق الحرام.
    - لازمي الصديقة الوفية .
    - شاهدت البلبل المغرد .
    9. التمييز :
    لم سمي التمييز بهذا الاسم ؟ لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما ؛ فإذا قلنا ( اشتريت عشرين ) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر ، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟ التمييز : اسم نكرة بمعنى من ، مبين لإبهام اسم أو نسبة .
    :والاسم المبهم أربعة أنواع
    * 1 -العدد : نحو : حضر الحفل تسعون مدعوا .
    2 - المقدار ( مساحة أو كيل أو وزن) : نحو : اشتريت مترا قماشا ، وقدحين شعيرا ، و أوقيتين ذهبا .
    3 - ما يشبه المقدار : نحو : ( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ، ( ولو جئنا بمثله مددا ) 4 - ما كان فرعا للتمييز : نحو : اشتريت خاتما حديدا.
    *والنسبة المبهمة نوعان : نسبة الفعل للفاعل نحو اشتعل الرأس شيبا ) ونسبة الفعل للمفعول نحو : ( وفجرنا الأرض عيونا ) .
    يجوز ( في تمييز الاسم فقط ) جـر التمييز بالإضافة ، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين ( 11-99 ) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر ( من ) مطلقا .
    ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة .
    *حدد التمييز في الجمل الآتية :
    - نستهلك ثلاثة عشر قنطارا قمحا كل عامين .
    - اشتريت كيلو غرامين فاكهة ولترين زيتا .
    - قال تعالى : ( إني رأيت أحد عشر كوكبا) .
    - يقول الطماع : ليت لي ملء الأرض ذهبا .
    10. المستثنى :
    لم سمي المستثنى بهذا الاسم ؟ لأنه استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم.
    مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟
    يتكون أسلوب الاستثناء من ( المستثنى منه- أداة الاستثناء - المستثنى نفسه ) ، فلو نظرنا في المثال السابق : ( حضر الطلاب إلا محمدا ) لوجدنا أن المستثنى منه هو ( الطلاب )، والأداة هي ( إلا) ، والمستثنى هو ( محمدا ) .
    إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى ، وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ،جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه .
    ولكي تعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود ، ضع( خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرئ الجملة قبل ذلك الخط ، فإن كان المعنى مفيدا ، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام ناقص ، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب .
    هناك أدوات أخرى للاستثناء منها : ( خلا- عدا- حاشا) ، وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصب ما بعــدها على أنه مفعول به ، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا .
    أما إذا سبقت بـ(ما المصدرية) ، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا ، وما بعدها مفعول به .
    ( غير - سوى ) ، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا) ، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه.
    *أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :
    - أكلت الفاكهة إلا -----.
    - ما قرأت الكتــاب إلا -----.
    - استمتعنا بالحـفل عــدا ------. .------ استعد المسافرون للسفر غيرَ -
    11. المنادى :
    المنادى - في الأصل - مفعول به .
    فعندما نقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا .
    - من حروف النداء : الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا . *هناك بعض المصطلحات في باب النداء ، منها : .
    النكرة المقصودة ، والنكرة غير المقصودة
    - النكرة المقصودة : عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقول لطالبة معينة : يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ. - النكرة غير المقصودة : عبارة عن اسم نكرة غير معين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.
    *المنادى في الأصل - كما قلنا - مفعول به ، ولذا هـو منصوب ، فإما أن ينصـب مباشرة ، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب : - فالمنصوب مباشرة : النكرة غير المقصودة ، والمضاف ، والشبيه بالمضاف .
    - والمبني على ما يرفع به : العلم ، والنكرة المقصودة ،ونداء ما فيه أل . أمثلة توضيحية : مثال النكرة غير المقصودة : يا مقصرين اجتهدوا . مثال المضاف : يا طالبَ العلمِ أخلص له .
    مثال الشبيه بالمضاف : يا طالبًا العلمَ أخلص له . مثال العَلَم : يا أحمدُ أقبل ، يا فاطمةُ أقبلي .
    مثال النكرة المقصودة: يا طالباتُ لقاؤنا غدا بالمسرح. مثال نداء ما فيه أل : يا أيُّها الطالبُ أقبل .
    *حدد المنادى ونوعه مع ضبطه بالشكل فيما يلي : .هيا ماشيا خذ بيدي .
    .يا طالبين المـال اشبعوا .
    .يا مسـلمي العالم قاوموا الإرهاب .
    .بنـيّ أقـبلْ على النفــس فهـذبها .
    .أيا طـلاب عليكم تحضـير هـذا الدرس .
    12. توابع المنعوت :
    النعت ( الصفة )
    وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : - رأيت الطالب المثالي ، أو المثالي أبوه .
    - كرم مدير المدرسة الطلبة المتفوقين . - إن العلم النافع يبني الأمم .
    العطف
    وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا… كقوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله .
    وقولنا : رأيتك أنت وأخاك بالأمس .
    وقولنا : قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة .
    التوكيد التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو : لعل محمدا محمدا ناجح .
    ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .نحو : رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما .
    البدل
    وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .
    - مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا .
    - بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها .
    - اشتمال نحو : قدرت الرجل مروءته .
    أمــثلــة
    1. المفعول به : _ رأيت محمدا .
    _ إياك التسرعَ .
    _ نحن- العربَ -مسالمون .
    2. المفعول لأجله : - أصلي طاعة لربي .
    3. المفعول معه : - خرجنا وطلوع الشمس .
    4. المفعول المطلق : - تعلمت تعلما .
    5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان و المكان ) ـ جلست فوق الكرسي ساعتين .
    6. الحــال : - قابلتك مسرورة .
    7. المستثنى : - حضرت الطالبات إلا طالبتين .
    8. المنادى : - يا مسلما اتق الله .
    - يا طالب العلم اجتهد .
    9.التمييز : - حضرت الحفل عشرون طالبة .
    10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس : - إن محمدا نشيط . - لا طالب علم كسول .
    11. خبر كان وكاد وأخواتهما : - أصبحنا متحدين . - كادت السماء تمطرُ .
    12. توابع المنصوب : - رأيت الطالب محمدا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:16 am